حيوانات عصر الديناصورات - العصر الترياسي - موسورس Mussaurus

 
     
 

الرئيسية
تاريخ الارض
الحقب الجيولوجية
عصور ما قبل الديناصورات
عصور الديناصورات
خريطة الموقع
البوم الصور
المراجع

 

 

   

موسورس Mussaurus


من أوائل الديناصورات صغيرة الحجم ، الهياكل العظمية التي وجدت كانت لحيوانات ما زالت صغيرة السن، بلغ طولها حوالي من 18 إلى 37 سنتيمتر، وهي هياكل الديناصور الأصغر التي وجدت للآن، ويقدر طول الديناصور البالغ حوالي ثلاثة أمتار، ووزنه حوالي 120 كيلوجرام تقريبا، كان لديه رقبة طويلة وذيل طويل ورأس صغير مع فم طويل، وأيد كبيرة بها خمسة أصابع مع مخلب كبير في إبهامه ومخالب أصغر في الأصابع الأخرى، سيقانه الخلفية كانت أكبر من سيقانه الأمامية.

عاش قبل حوالي 215 مليون سنة، أثناء أواخر العصر الترياسي، في البيئة الجافة شبه الصحراوية التي هي الآن جنوب الأرجنتين بأمريكا الجنوبية.

وربما كان هذا الديناصور يتجمع في قطعان، وربما يكون من الحيوانات التي كانت تهاجر موسميا عبر المناطق القاحلة والجافة في اوربا خلال الفترات المتأخرة من العصر الترياسي لكن هذا غير مأكد.

ديناصور أكل للنباتات، ومن المحتمل أنه كان  قادرا على الوقوف على سيقانه الخلفية لكي يرعى على النباتات الطويلة مثل الصنوبريات، أسنانه الحادة أعطته الفرصة لتمزيق الأوراق القاسية في النباتات، وربما إبتلع الأحجار الصغيرة جدا والحصوات للمساعدة على هضم الأوراق القاسية والمواد النباتية الأخرى التي يأكلها، وهذه الحصوات تساعد على طحن الغذاء في المعدة.

كونها بدائية فقد كانت ذو ذكاء أقل بين الديناصورات (بمقارنة حجم الدماغ بالنسبة إلى الوزن).

مشى على ساقين عضليتين، وكان قادرا على الجري على الأربع سيقان أيضا، كان لديه مخالب قصيرة على أطرافها الأمامية والخلفية، وأسنانها مصطحة وضعيفة، وتلك الدفاعات الضعيفة كانت غير فعالة ضد المفترسين الأكبر حجما، وكان دفاعه الأفضل هو الهرب.

إكتشفت أجزاء من متحجراته وجماجم وكذلك وجد البيض المتحجر أيضا، وهي ذات حجم حوالي البوصة الواحدة طويلا (حوالي 2.5 سنتيمتر) في منطقة سانتا كروز بالأرجنتين.

Created by Zinkdesign
no copyright alnomrosi.net