حيوانات عصر الديناصورات - العصر الترياسي - ديلفوسورس Dilophosaurus

 
     
 

الرئيسية
تاريخ الارض
الحقب الجيولوجية
عصور ما قبل الديناصورات
عصور الديناصورات
خريطة الموقع
البوم الصور
المراجع

 

 

   

ديلفوسورس Dilophosaurus


ثنائي الأقدام رشيق وسريع ويمشي على ساقين، آكل لحوم، عاش خلال أوائل العصر الجورواسي.

بلغ طوله حوالي ستة أمتار تقريبا، ووزنه حوالي ثلاثمائة إلى أربعمائة وخمسون كيلوجرام.

كان لديه تمثل العرف التاجي العظمي على رأسه على شكل نصف دائرة، ربما كانت تستخدم لعروض التزاوج ، كان لديه يدان قصيرتان بها ثلاثة أصابع، وسيقان قوية مع أربعة أصابع واحد منهم كان مخلبي الشكل، وكلا الأصابع اليد والقدم كان بهما مخالب، ورقبته مقوسة.

عاش قبل حوالي 201 إلى 189 مليون سنة، أثناء مراحل العصر الجوراسي المبكر وأواخر العصر الترياسي، ربما تنقل هذا الديناصور في مجموعات، حيث وجدت ثلاثة نماذج سوية في منطقة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

كان آكل للحوم، فكيه تتميز بحرية وطلاقة في الحركة والتي تساعد الحيوانات القاتلة بأسنانها القوية، كما انه كان يقتل بأستخدام ذرعيه وأرجله ذات المخالب، ومن المرجع أنه إقتات على الجثث.

مشى على ساقين عضليتين وكان سريع نسبيا، وقد ترك آثار تشبه حركة الطير على الأرض، وبعض آثاره المتحجرة كانت أثار لمخلبه الخلفي والذي قد يشير بأنه لربما كان يمشي في الماء في ذلك الوقت، طول ساقه كانت حوالي 165 سنتميتر، وكان طول الخطوة الواحدة حوالي 213 سنتيمتر ( وهذا ما وجد من أثار له).

إكتشفت متحجراته وكان الهيكل العظمي الأول في أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية في الأربعينات من القرن السابق. وهناك ثلاثة متحجرات أخرى وجدت في الولايات المتحدة الأمريكية في أريزونا أيضا وهناك أيضا نموذج آخر وجد في الصين.

Created by Zinkdesign
no copyright alnomrosi.net