الأحقاب الجيولوجية - حقبة ماقبل الكمبري Pre-Cambrian

 
     
 

الرئيسية
تاريخ الارض
الحقب الجيولوجية
عصور ما قبل الديناصورات
عصور الديناصورات
خريطة الموقع
البوم الصور
المراجع
 
 
مواقعنا

  موقع الكون

  أسماك الزينة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حقبة ماقبل الكمبري Pre-Cambrian

تشمل هذه الحقبة الدهرين الأول والثاني من تاريخ الأرض، يبلغ زمن تلك الحقبة حوالي 2,600 مليون سنة، وخلال الفترة المبكرة من تلك الحقبة كانت الأرض في بداية تكونها، وتشكلت الأرض خلال تلك الفترة من سحابة من الرماد والغاز تقلصت وتكثفت مكونة كرة صلبة، وإستغرقت عدة ملايين من السنين حتى تشكلت القشرة الصخرية، وتظهر النتائج الجيولوجية أن القشرة قد تكرر انصهارها وتصلبها، ثم بدأت القارات في التشكل والنمو، وتكونت المحيطات والغلاف الجوي خلال تلك الفترة المبكرة من الحقبة الأركية.

وتعتبر هي حقبة الحياة المبكرة الأولي البدائية على الارض، ظهرت بها الطحالب والفطريات البدائية والرخويات بالبحر، وإثناء تلك الحقبة كانت الأرض تتعرض للبراكين وإنتشرت أنهار من الحمم على سطح الارض، وبدأت الحياة كنقط هلامية ميكروسكوبية في البحار العذبة الدافئة، ومنها كانت البداية لنشوء الحياة فوق الأرض.

دلائل الحقبة الأركية

تشمل صخور الحقبة الأركية على الصخور المتحولة مثل صخور الشَّسْت والنايس، وقد تكونت تلك الصخور أساسا من الحجر الرملي والطفَل والحمم البركانية والرماد البركاني التي دفنت ومن ثم تعرضت للحرارة والضغط العميقين في قشرة الأرض.

كما تحتوي صخور الحقبة الأركية على كتل من الجرانيت نتجت عن الصخر المنصهر في القشرة خلال فترات بناء الجبال، كما ان الجبال قد تعرضت لظاهرة التعري والجرِف تاركة خلفها قواعدها في الأجزاء الأقدم من القارات والتي تعرف بمناطق الدرع.

وتشمل صخور هذه الحقبة الأحافير الأقدم التي يقدر عمرها بـ 3,5 بليون سنة، التي هي بكتيريا بدائية جدًا، وتشمل على الطحالب الخضراء ـ المزرقة وتسمى أيضًا البكتيريا السيانية. وظلت الحياة بدائية على هذا المستوى خلال الحقبة الأركية.

وقد تطورت النباتات الأكثر تعقيدًا خلال حقب الحياة البدائية، وظهرت أحافير أول الحيوانات في الصخور قبل 700 مليون سنة تقريبًا وتشمل هذه الحيوانات الديدان والسمك الهلامي والمرجان والحيوانات اللافقارية البدائية الأخرى.

وقد وجد في جنوبي كندا مناطق صخور تعود لحقب الحياة البدائية وتتكون من الحجر الرملي والطفل والحجر الجيري والحمم البركانية والرماد البركاني، والتي كانت قد شكلت طبقات يبلغ سمكها أكثر من 24 كيلومتر، وتحتوي هذه الصخور على كميات ضخمة من خام الحديد، وقد برزت في أثناء عصر بناء الجبال لحقب الحياة البدائية صخور منصهرة عبر قشرة الأرض ومن ثم تصلبت واحتوت تلك الصخور المنصهرة على نحاس ونيكل وذهب وفضة ويورانيوم مكونة الثروات المعدنية لمناطق الدرع.

Created by Zinkdesign
no copyright alnomrosi.net