الأحقاب الجيولوجية - حقبة الحياة القديمة Paleozoic Era

 
     
 

الرئيسية
تاريخ الارض
الحقب الجيولوجية
عصور ما قبل الديناصورات
عصور الديناصورات
خريطة الموقع
البوم الصور
المراجع
 
 
مواقعنا

  موقع الكون

  أسماك الزينة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حقبة الحياة القديمة Paleozoic Era

إستمرت لك الحقبة حوالي 300 مليون سنة تقريبا، بدأت منذ حوالي 542 وإنتهت قبل 251 مليون سنة، وتميزت بحفرياتها الواضحة المعالم.

في بداية العصر إنحصرت الحياة في البكتيريا والطحالب والإسفنجيات وتشكيلة من أشكال حياة غير واضحة تعرف بحيوانات العصر الادريكاني Ediacaran.

ظهر عدد كبير من الاشكال في بداية العصر بظاهرة تعرف بإنفجار العصر الكمبري، وهناك بعض الدلائل لحياة بسيطة قد غزت الأرض في بداية حقبة الحياة الوسطى، لكن النباتات والحيوانات الكبيرة لم تتواجد على الأرض حتى العصر السيلوري Silurian Period ولم تزدهر حتى العصر الديفوني Devonian Period.

وبالرغم من أن الفقريات البدائية عرفت قرب بداية الحقبة، إلا أن الأشكال الحيوانية سيطرت عليها اللافقريات حتى أواسط الحقبة، أما الأسماك فقد إزدهرت خلال العصر الديفوني.

وخلال المراحل المتأخرة من الحقبة إزدهرت على الأرض غابات عظيمة من النباتات البدائية التي شكلت مناجم الفحم العظيمة في أوروبا وشرق أمريكا الشمالية.

وعند نهاية الحقبة بدأ ظهور الزواحف المتطورة الكبيرة والنباتات الحديثة (الصنوبريات).

من الناحية الجيولوجية، بدأت الحقبة بعد فترة قليلة من إنقسام القارة العملاقة المعروفة بإسم بانوتيا Pannotia في نهاية العصر الجليدي الاول. خلال أوائل الحقبة إنقسمت الأرض إلى عدد من القارات الصغيرة نسبيا، ونحو نهاية العصر تجمعت القارات في قارة عملاقة اخرى سميت بانجيا Pangaea والتي تضمنت أغلب مناطق الأرض الحالية.

في بداية العصر الكمبري كان المناخ معتدل في باديء الأمرثم أصبح أدفأ مع تقدم العصر الكمبري، كما إرتفع مستوى البحر، وتحركت قارة جندوانا Gondwana جنوبا بسرعة كبيرة، ولذلك في العصر الأوردوفيشي Ordovician، كان أغلب غرب جوندوانا Gondwana (أفريقيا وأمريكا الجنوبية) مباشرة تجاه القطب الجنوبي، قارة بالطيقا Baltica (شمال أوروبا وروسيا) وقارة لورنتيا Laurentia (شرق أمريكا الشمالية وجرينلند) بقيتا في المنطقة الإستوائية، بينما كمنتا الصين وأستراليا في المياه التي كانت معتدلة المناخ. الجزء الاول من الحقبة القديمة إنتهت فجأة، لكنها كانت نهاية قاسية وقصيرة على ما يبدو، ومتأخرا في العصر الاردوفيشي Ordovician الجليدي سببت هذه الفترة الباردة الإنقراض الجماعي الثاني الأعظم لحقبة الحياة القديمة Phanerozoic.

وتشمل هذه الحقبة على ستة عصور هي:

  1. العصر الكمبري Cambrian Period - بدأ منذ 542 مليون وحتى 488 مليون سنة مضت، وقد استمر 54 مليون سنة تقريبا ويطلق عليه عصر التريلوبيتات التي كانت تشبه سوسة الخشب وكان ظهرها مصفحا ولها بطن رخوة وناعمة وعند الخطر كانت تتكوم كالكرة وقد عاشت حتي حقبة الميزوني (الميزوسي)، وظهرت أيضا اللافقاريات البحرية كالمفصليات البدائية والرخويات المبكرة والأسفنج وديدان البحر كما ظهرت به أسماك فقارية وفي أواخره إنقرض حوالي 50% من الأحياء بسبب الجليد ومن أحافيره التريلوبيتات، في بداية العصر الكمبري كان المناخ معتدل في باديء الأمر ثم أصبح أدفأ مع تقدم العصر الكمبري، كما إرتفع مستوى البحر، وتحركت قارة جندوانا Gondwana جنوبا بسرعة كبيرة، ولذلك في العصر الأوردوفيشي Ordovician، كان أغلب غرب جوندوانا Gondwana (أفريقيا وأمريكا الجنوبية) مباشرة تجاه القطب الجنوبي، قارة بالطيقا Baltica (شمال أوروبا وروسيا) وقارة لورنتيا Laurentia (شرق أمريكا الشمالية وجرينلند) بقيتا في المنطقة الإستوائية، بينما كمنتا الصين وأستراليا في المياه التي كانت معتدلة المناخ. الجزء الاول من الحقبة القديمة إنتهت فجأة، لكنها كانت نهاية قاسية وقصيرة على ما يبدو، ومتأخرا في العصر الاردوفيشي Ordovician الجليدي سببت هذه الفترة الباردة الإنقراض الجماعي الثاني الأعظم لحقبة الحياة القديمة Phanerozoic.

  2. العصر الأوردوفيشي Ordovician Period - بدأت منذ 488 مليون سنة وحتى 444 مليون سنة، واستمر هذا العصر حوالي 44 مليون سنة، وقد ظهرت فيه النباتات الأولية والأشجار الفضية آكلة اللحوم فوق اليابسة، كما ظهرت الشعاب المرجانية ونجوم وجراد البحر والأسماك البدائية والحشائش المائية والفطريات الأولية، وفي أواخره ظهرت قنافذ ونجوم البحر بين حدائق الزنابق المائية الملونة وبينها ظهرت كائنات بحرية لها أصداف وأذناب تحمي بها أنفسها وكان بعضها يطلق تيارا كهربائيا صاعقا.

  3. العصر السليوري Silurian Period - استمر نحو 28 مليون سنة، بدا منذ 444 مليون سنة وحتى 416 مليون سنة، وكان فيه بداية الحيوانات فوق اليابسة كالعقارب والعناكب وحشرة القرادة المائية وأم أربعة وأربعين وبعض النباتات الفطرية الحمراء التي كانت تلقي بها الأمواج للشاطىء لتعيش فوق الصخور وظهرت في أواخره الأسماك ذات الفكوك والنباتات الوعائية فوق اليابسة وأهم أحافيره العقارب المائية.

  4. العصر الديفوني Devonian Period - استمر قرابة 57 مليون سنة، بدا منذ 416 مليون سنة وحتى 359 مليون سنة خلت، وفيه ظهرت بعض الأسماك البرمائية وكان لها رئات وخياشيم وزعانف قوية، ومن المحتمل أن يكون السمك الرئوي أول الحيوانات التي تنفست الهواء، وكانت الأنواع المختلفة من الأسماك في هذا العصر كثيرة جدًا لدرجة أن العصر يسمي بالعصر السمكي، كما ظهرت الرأسقدميات كالحبار والأشجار الكبيرة ومن أحافيره الأسماك والمرجانيات الرباعية والسرخسيات.

  5. العصر الكربوني Carboniferous Period - استمر نحو 60 مليون سنة، بدا منذ 359 مليون سنة وحتى 299 مليون سنة مضت، وكان فيه بداية ظهور الزواحف وزيادة عدد الأسماك حيث ظهر 200 نوع من القروش ثم ظهرت الحشرات المجنحة العملاقة وأشجار السرخس الكبيرة وفي طبقته الصخرية ظهر الفحم الحجري وبقايا النباتات الزهرية في الغابات الشاسعة التي كانت أشجارها غارقة بالمياه التي كانت تغطي أراضيها، فظهرت أشجار السرخس الطويلة وبعض الطحالب كانت كأشجار تعلو وكانت حشرة اليعسوب عملاقة وكان لها أربعة أجنحة طول كل منها مترا وكانت الضفادع في حجم العجل وبعضها له ثلاثة عيون وكانت العين الثالثة فوق قمة الرأس وتظل مفتوحة للحراسة.

  6. العصر البرمي Permian Period - استمرت هذه الفترة نحو 48 مليون سنة، بدأ منذ 299 مليون سنة وحتى 251 مليون سنة مضت، وفيها زادت أعداد الفقاريات والزواحف وظهرت فيه البرمائيات وانقرضت فيه معظم الأحياء التي كانت تعيش من قبله وفيه ترسبت الأملاح بسبب إرتفاع حرارة الجو.

Created by Zinkdesign
no copyright alnomrosi.net